فصل: حرف الطاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الشين

 الشماتة

7547- لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن واثلة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏55‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2508‏)‏ عن واثلة بن الأسقع وقال الترمذي هذا حسن غريب‏.‏

وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ‏(‏8/309‏)‏

ثم ساق له هذا الحديث وقال‏:‏ لا أصل له من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

كذا قال ابن حبان وذكر هذا شارح الترمذي ‏(‏7/207‏)‏‏.‏

وذكره التبريزي في مشكاة المصابيح رقم ‏(‏4856‏)‏‏.‏

ولكن للحافظ ابن حجر رسالة‏:‏ أجوبة عن أحاديث وقعت في مصابيح السنة ووصفت بالوضع‏:‏ منها هذا الحديث فأجاب الحافظ ما يلي‏:‏

أخرجه الترمذي من طريق مكحول عن واثلة بن الأسقع وقال‏:‏ حديث حسن غريب ومكحول قد سمع من واثلة وأخرج له شاهدا يؤيد معناه من طريق ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن واثلة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله‏.‏

وقال أيضا‏:‏ حسن غريب هكذا وصف كلا منهما بالحسن والغرابة‏.‏

فأما الغرابة‏:‏ فلتفرد بعض رواة كل منهما عن شيخه فهي غرابة نسبية

فأما الحسن‏:‏ فلإعتضاد كل منهما بالآخر، وخالف ذلك ابن حبان فقال‏:‏ لا أصل له من كلام النبي صلى الله عليه وسلم انتهى‏.‏مشكاة المصابيح ‏(‏3/311‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 حرف الضاد

 الضحك

7548- الضحك ضحكان‏:‏ ضحك يحبه اله وضحك يمقته الله، فأما الضحك الذي يحبه الله فالرجل يكشر في وجه أخيه حداثة عهد به وشوقا إلى رؤيته، وأما الضحك الذي يمقت الله تعالى عليه فالرجل يتكلم بكلمة الجفاء والباطل ليضحك أو يضحك يهوي بها في جهنم سبعين خريفا‏.‏

هناد عن الحسن مرسلا‏.‏

7549- القهقهة من الشيطان، والتبسم من الله‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7550- نهى عن الضحك من الضرطة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

7551- لا تكثروا الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الزهد - باب الحزن والبكاء رقم ‏(‏4193‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح، رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الضحك

7552- لم يضحك أحدكم مما يفعل‏.‏

‏(‏حم خ م ت‏)‏ عن عبد الله بن زمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم وعظهم في الضحك من الضرطة، وقال فذكره ‏(‏هذه الرواية هنا رواية البخاري في كتاب التفسير تفسير سورة الشمس وضحاها صحيح البخاري ‏(‏6/210‏)‏‏.‏

وأما رواية مسلم في صحيحه كتاب الجنة وصفة نعيمها - باب النار يدخلها الجبارون رقم ‏(‏2855‏)‏ هي‏:‏ إلام يضحك أحدكم مما يفعل‏؟‏‏.‏

وليس لعبد الله بن زمعة في صحيح مسلم سوى هذا الحديث وهو‏:‏ من عداد الصحابة‏:‏ ابن الأسود بن المطلب بن أسد القرشي الأسدي استشهد يوم الدار مع عثمان‏.‏

تقريب التهذيب ‏(‏1/416‏)‏‏.‏

وكذا لفظ الترمذي في كتاب تفسير القرآن سورة والشمس وضحاها رقم ‏(‏3340‏)‏ وقال هذا حديث حسن صحيح‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏9/270‏)‏ رواه أحمد والشيخان والنسائي‏.‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 حرف الطاء

 طول الأمل

7553- أخوف ما أخاف على أمتي الهوى، وطول الأمل‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن جابر‏.‏

7554- إن آدم قبل أن يصيب الذنب كان أجله بين عينيه وأمله خلفه، فلما أصاب الذنب جعل الله أمله بين عينيه وأجله خلفه، فلا يزال يأمل حتى يموت‏.‏

ابن عساكر عن الحسن مرسلا‏.‏

7555- الشيخ يضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنتين‏:‏ طول الحياة، وحب المال‏.‏

عبد الغني بن سعيد في الإيضاح عن أبي هريرة‏.‏

7556- لا يزال قلب الكبير شابا في اثنتين‏:‏ في حب الحياة، وطول الأمل‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7557- يهرم ابن آدم، ويشب معه اثنتان‏:‏ الحرص على المال والحرص على العمر‏.‏

‏(‏م ت ه‏)‏ عن أنس‏.‏

7558- قلب الشيخ شاب على حب اثنتين‏:‏ طول الحياة، وكثرة المال‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن أنس‏.‏

7559- قلب الشيخ شاب على حب اثنتين‏:‏ حب العيش والمال‏.‏

‏(‏م ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة - باب كراهة الحرص على الدنيا رقم ‏(‏1046‏)‏‏.‏

وقلب الشيخ شاب‏:‏ هذا مجاز واستعارة‏.‏ ومعناه‏:‏ إن قلب الشيخ كامل الحب للمال محتكم في ذلك كاحتكام قوة الشاب في شبابه‏.‏

ورواه ابن ماجه كتاب الزهد باب الأمل والأجل رقم ‏(‏4233‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ طريق ابن ماجة صحيح رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7560- إنما الأمل رحمة من الله على أمتي، ولولا الأمل ما أرضعت أم ولد ولدا، ولا غرس غارس شجرا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

7561- كم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومنتظر غدا لا يبلغه‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7562- لو رأيت الأجل ومسيره أبغضت الأمل وغروره‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

7563- هذا الأمل، وهذا أجله، فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب‏.‏

‏(‏خ ن‏)‏ عن أنس‏.‏

7564- هذا الإنسان وهذا أجله محيط به، وهذا الذي هو خارج أمله وهذه الخطوط الصغار الأعراض، فإن أخطأ هذا نهشه هذا، وإن أخطأ هذا نهشه هذا‏.‏

‏(‏حم خ ت ه‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7565- هذا ابن آدم، وهذا أجله، ثم أمله، ثم أمله‏.‏

‏(‏حم ت ه حب‏)‏ عن أنس‏.‏

7566- مثل ابن آدم وإلى جنبه تسعة وتسعون منية، إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن الشخير ‏(‏رواه الترمذي كتاب القدر باب رقم ‏(‏14‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2151‏)‏‏.‏

وكتاب صفة القيامة باب رقم ‏(‏22‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2458‏)‏‏.‏

وفي النسخة المصرية وفي الموضعين‏:‏ مثل، بينما في النسخة‏:‏ شرح تحفة الأحوذي ‏(‏6/365 و 7/152‏)‏‏.‏

ينوه الشارح بضبطها هكذا‏:‏ مثل‏:‏ بضم الميم وتشديد المثلثة أي صور وخلق وقال هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7567- من عد غدا من أجله فقد أساء صحبة الموت‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

7568- ويحك أوليس الدهر كله غدا‏.‏

ابن قانع عن جعيل بن سراقة‏.‏

7569- أليس الدهر كله غدا‏.‏

ابن سعد عن زيد بن أسلم مرسلا‏.‏

الإكمال من طول الأمل

7570- قلب الشيخ شاب في حب اثنتين‏:‏ طول الأمل، وحب المال‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

7571- ألا تعجبون من أسامة المشتري إلى شهر‏؟‏ إن أسامة لطويل الأمل، والذي نفسي بيده ما طرفت عيناي إلا ظننت أن شفري لا يلتقيان حتى يقبض الله روحي، ولا رفعت طرفي وظننت أني واضعه حتى أقبض، ولا لقمت لقمة إلا ظننت أني لا أسيغها، حتى أغص بها من الموت، يا بني آدم إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم في الموتى، والذي نفسي بيده‏:‏ إنما توعدون لآت، وما أنتم بمعجزين‏.‏

‏(‏حل‏)‏ وابن عساكر عن أبي سعيد‏.‏

7572- أتدرون ما هذا‏؟‏ فإن هذا الإنسان، وذاك الأجل، وذاك الأمل، يتعاطاه ابن آدم ويختلجه الأجل دون ذلك‏.‏

ابن المبارك عن أبي المتوكل الناجي قال‏:‏ أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أعواد، فغرز عودا بين يديه، والآخر إلى جنبه، وأما الثالث فأبعده، فقال فذكره‏.‏

7573- كم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومنتظر غدا لا يبلغه لو نظرتم إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

7574- مثل الإنسان والأمل والأجل‏:‏ فمثل الأجل إلى جانبه، والأمل أمامه، فبينما هو يطلب الأمل أمامه إذ أتاه الأجل فاختلجه‏.‏

ابن أبي الدنيا والديلمي عن أنس‏.‏

7575- هل تدرون ما هذا‏؟‏ هذا الإنسان، وهذا أجله، وهذا أمله، يتعاطى الأمل فيختلجه الأجل دون ذلك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم غرز عودا ثم غرز إلى جنبه آخر، ثم غرز إلى جنبه، ثم غرز الثالث فأبعده، قال‏:‏ فذكره‏.‏

 الطمع

7576- الطمع يذهب الحكمة من قلوب العلماء‏.‏

في نسخة سمعان عن أنس‏.‏

7577- استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع، ومن طمع يهدي إلى غير مطمع، ومن طمع حيث لا مطمع‏.‏

‏(‏حم طب ك‏)‏ عن معاذ بن جبل‏.‏

7578- أشد الحرب النساء ‏(‏أشد الحرب النساء‏:‏ أي أشد الجهاد مكابدة عشرة النساء اللات لا يستغن عنهن لأنهن ضعيفات الأبدان بذيئات اللسان عظيمات الكيد والفتن‏.‏‏.‏‏.‏ انظر شرح فيض القدير ففيه زيادة‏.‏ ح‏)‏‏.‏ وأبعد اللقاء الموت، وأشد منهما الحاجة إلى الناس‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

7579- إن الصفا ‏(‏الصفا الزلال، فالصفا الحجارة الملس، والزلال‏:‏ بتشديد اللام أرض مزلة تزل بها أقدام‏.‏

راجع فيض القدير الجزء الثاني فقد استوفى الشرح‏.‏ ح‏)‏ الزلال الذي لا تثبت عليه أقدام العلماء الطمع‏.‏

ابن المبارك وابن قانع عن سهيل بن حسان مرسلا‏.‏

7580- إياكم والطمع، فإنه هو الفقر الحاضر، وإياكم وما يعتذر منه‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

7581- عليك بالإياس مما في أيدي الناس، وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر، وصل صلاتك وأنت مودع، وإياك وما يعتذر منه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن سعد‏.‏

الإكمال من الطمع

7582- الصفا الزلال الذي لا تثبت عليه أقدام العلماء الطمع‏.‏

ابن قانع وابن المبارك عن سهيل بن حسان الكلابي‏.‏

7583- تعوذوا بالله من ثلاث‏:‏ من طمع حيث لا مطمع، ومن طمع يرد إلى طبع، ومن طمع يرد إلى مطمع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

7584- تعوذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع، ومن طمع يهدي إلى غير مطمع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن المقدام بن معد يكرب‏.‏